أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل والأم

أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل والأم 

 توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بشدة بـ الرضاعة الطبيعية الحصرية (أي اقتصار تغذية الطفل على لبن الأم فقط)، خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل، وتستمر الرضاعة لمدة لا تقل عن 12 شهر، بالنسبة للرضع تساعد الرضاعة الطبيعية على الحماية من العدوى، والحد من معدلات المشاكل الصحية بعد ذلك، بما فيها السمنة، والسكري، والربو.

 أما بالنسبة للأمهات، فالرضاعة الطبيعية تساعد الرحم على الانقباض وتوقف النزيف بسرعة أكبر بعد الولادة، يمكن أن تقلل الرضاعة الطبيعية أيضاً من خطر الإصابة بـ سرطان الثدي والمبيض، كما أنها توفر وسيلة وطاقة رائعة للأمهات للتواصل مع أطفالهن.

لماذا يعد حليب الأم هو الأفضل للطفل؟

 يحتوي حليب الثدي على مزيج مثالي من البروتينات والدهون والفيتامينات والكربوهيدرات، لا يوجد شيء أفضل من ذلك لصحة طفلكِ، كما أن الكريات البيضاء هي خلايا حية موجودة فقط في حليب الثدي، وهي تساعد في مكافحة العدوى، إن الأجسام المضادة، والخلايا الحية، والإنزيمات، والهرمونات، هي ما يجعل حليب الثدي غذاءً مثاليًا.

مفارقات الحليب الطبيعي عن الصناعي

  1. نسبة مقاومة الطفل للأمراض..

 تبعا لنتائج الدراسات والإحصائيات العالمية فإن نسبة مقاومة الرضيع الذي تلقى حليب الام للأمراض والعدوى و تلك الامراض التي تصيب الرضيع في شهوره الاولى من سعال و نزلات البرد والحمى والاسهال والم الاذن بنسبة اكثر من الرضيع الذي يتناول الحليب الصناعي.

  1. سهولة الهضم

 اما بالنسبة لسهولة الهضم بالطبع الجهاز الهضمي في الشهور الاولى لدى الرضيع يكون غير مكتمل لذلك فإن حليب الام يكون أسهل في الهضم بكثير من الحليب الصناعي خاصة لان المواد الغذائية المكون منها أسهل في عضمها بعكس الحليب الصناعي الذي في حالات معينة يسبب للطفل حالة من عسر الهضم.

  1. كمية الفيتامينات

  اذا قمنا بعمل مقارنة من ناحية الفيتامينات المتوفرة في كل من الحليب الصناعي وحليب الام فإن هنا سوف تكون النتيجة في صالح الحليب الصناعي على غير العادة وذلك لان الحليب الصناعي يزيد عن حليب الام” بفيتامين د” وذلك لان حليب الام يوجد به فيتامينات ومعادن اساسية فقط و يتضح لكي ذلك حين يطلب منك الطبيب ان تقومي بإعطاء ابنك” فيتامين د” بجانب الحليب الطبيعي الذي يتناوله من الرضاعة الطبيعية..

  1. المذاق

اذا تحدثنا عن المذاق فإن مذاق الحليب الصناعي ثابت دائما سوف يعتاد عليه الطفل بعكس تماما الحليب الطبيعي الذي يختلف مذاقه متأثرا بنوعية الطعام التي سوف تتناولها الام في هذا اليوم ولعل ليس جميع الاطباء يتفقون.

  1. الرضاعة بالنسبة للأمهات العاملات

 بالنسبة للاستخدام فإن الحليب الطبيعي يتناوله الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية وهذا يتوجب وجود الام طوال الوقت وذلك يكون من أبرز المشكلات التي تواجهها الام خاصة الامهات العاملات فهم طوال الوقت مطالبين بالتواجد بالمنزل ولكن الرضاعة الصناعية يكون الحليب معلب ويمكن للرضيع تناوله في اي وقت حتى في عدم وجود الام بجانبه.

  1. من ناحية قوة العلاقة بين الطفل وامه

  الكثير من السيدات يكونوا في حالة قلق ان تضعف العلاقة بينهم وبين رضيعهم بسبب عدم قيامهم بالرضاعة الطبيعية لان هناك دراسات تقول ان الرضاعة الطبيعية وحليب الام يقوي العلاقة بين الام ورضيعها ويمنح الام ثقة في نفسها وذلك عند ملامسة الطفل لجلد الام فتنشا علاقة طبيعية بينهم في النهاية هذه الدراسات نسبة صحتها كبيرة ولكن الام وبغريزتها تتمكن من ان يكون بينها وبين ابنها علاقة قوية جدا من خلال قضاء وقت أكبر معه والتواجد معه باستمرار

التعليقات

اضافة تعليق